الرئيسيةالموقع الرسميالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعريف الكونغ فو ووشو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
king wushu
مشرف
مشرف


ذكر
نقاط : 155
عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مُساهمةموضوع: تعريف الكونغ فو ووشو   الأحد أغسطس 16, 2009 10:41 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ايها الاحبة لقد اردت ان تكون اول مشاركة لي في هذا المنتدى الطيب وبما أنني أمارس بل مدمن لرياضة الكونغ فو ووشو ان اعرف بهذه الرياضة الرائعة التي هي من اجمل وأخطر الرياضات في العالم فأبدأ مستعينا بالله.

سنبدأ فى هذه الصفحة أخوتى بوضع أسس وتعاريف هامة جدا خاصة بالووشو كونغ فو
Wushu Kung Fu .
إن المعنى الحقيقي والأصلي لكلمة الكونغ فو هي: القدرة أو الإنجاز في مجال معين
وكلمة كونغ فو تنقسم الى مقطعين المقطع الأول وهو كلمة كونغ وتعني التفوق أو المثالية و فو تعني القتال أو النضال ونستنتج من هذا أن معنى كلمة كونغ فو هو التفوق او المثاليه فى القتال او التفوق القتالى.

إن رياضة الووشو كونغ فو بأساليبها المختلفة صينية الأصل WUSHU KUNG FU وتتميز بشمولها لأساليب رياضية مختلفة تناسب جميع الأعمار السنية وتتوافق مع القدرات الداخلية للإنسان وهى أيضا تبعث على الثقة بالنفس كما أنها رياضة ترتقى بالمهارات البدنية وإخراج الطاقات الكامنة لدى الأنسان كما تسخدم بعض أساليب الوشوو فى علاج بعض الأمراض مثل ملاكمة التايجى TAI CHI فهى تزيل القلق وتريح الأعصاب وتمنح الهدوء النفسى لكل ممارسيها كما تشمل رياضة الووشو على الساندا S nshou وأساليب الووشو Taolu المتعددة لتمارس بين البنين والبنات لمختلف الأعمار.
الووشو صداقات وعلاقات

بعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية عام 1949م عملت الحكومة على الحفاظ على ميراثها لألعاب الووشو الصينية وتنظميها ورفع فعاليتها باعتبارها تراثًا حضاريًّا للأمة الصينية، فقامت بتأسيس الجمعيات، وتنظيم المباريات، وكذلك نشر الكتب، وإنتاج الأفلام حول هذه الألعاب، وقد لاقت إقبالاً كبيرًا من أبناء الشعب؛ ففي عام 1953م أقيمت الدورة الأولى لعروض الرياضة البدنية القومية، ثم أعقبتها مهرجانات عديدة لمباريات "الووشو" وعروضها، وتقام أمثال هذه المهرجانات سنويًّا؛ بل إن الصين اليوم جعلت "الووشو" مادة دراسية أساسية، واعتبرت في معاهد ومدارس التربية البدنية مادة متخصصة. كل هذه الجهود كان لها أكبر الأثر في إقبال الشعب على هذه الفنون، وغالبًا ما تجد الطرق والحدائق ممتلئة بالممارسين لهذه الفنون؛ وهو ما يشكِّل مناظر رائعة مليئة بالحيوية.
واليوم انتقلت ألعاب "الووشو" إلى العالم، وأصبحت رباطًا لعرى الصداقة بين شعوب مختلف البلدان في العالم؛ ففي عام 1960م اشتركت فرق ألعاب ووشو للشبان الصينيين في المهرجان الرياضي الثاني في "تشيكوسلوفاكيا"؛ حيث قدمت برامج ألعاب "الووشو"، وقد زارت فرق ألعاب "الووشو" أكثر من 50 دولة، ولقيت هذه الزيارات الترحيب والتقدير؛ ففي عام 1974م زارت الفرق الولايات المتحدة، ثم تكررت الزيارة عام 1980م، وقد لاقت كلتا الزيارتين استقبالاً حافلاً، وتهافت الناس على تلك العروض رغم أنها كانت غالية الثمن، بل وأقبل الكثيرون على زيارة الصين لتعلم تلك الفنون، ويكفي أن نعرف أن النادي الدولي بـ"بكين" قد أقام أكثر من 30 دورة دراسة بنين عامي 1975 – 1989م.
وجدير بالذكر أنه كان يطلق على الصينيين في عصور الصين القديمة "مرضى آسيا الشرقية"، وكذلك تعرض الممارسون لهذه الفنون للظلم والاحتقار. أما الآن، فالعالم كله يتعلم من فنون "الووشو" القوة، والصحة، والرشاقة؛ فهي حقًّا كنز لحضارة الأمة الصينية ولؤلؤة الرياضة في العالم.

الووشو بطولات قوميه

ظهر في التاريخ الصيني عدد كبير من أبناء الشعب الذين سجَّلوا مآثر عظيمة في مقاومة الأعداء بالاستفادة من مهارتهم في فنون "الووشو"، ومن أشهر تلك القصص عام 1860م حيث نزل 18 ألف جندي إنجليزي وفرنسي إلى أرض الصين، واقتحموا مدينة "بكين"، واستسلمت لهم حكومة أسرة "تشينغ" التي كانت تحكم البلاد في تلك الفترة، إلا أن أبناء الشعب قرَّروا المقاومة، ومن أقوى النماذج ما حدث في قرية "شيتشوانغ" في ضاحية بكين؛ حيث كان معظم السكان من الصيادين المهرة في ألعاب "الووشو"، وبعد أن صدّوا الهجوم الأول للعدو الذي قام بزيادة قواته اقترحت "فنغ وان تشن" – وهي فتاة في التاسعة عشرة من عمرها، تجيد ألعاب الووشو – التلاحم في العدو، فاجتمع كافة الشباب الماهرين في ألعاب "الووشو" في القرية، وارتدوا ملابس سوداء، واختبئوا في الغابة على بعد 2 كيلومتر من القرية، وحدث اشتباك مع العدو الذي لم يستطع استخدام المدافع والأسلحة في القتال المتلاحم رجلاً لرجل، ففرَّ عاجزًا تاركًا عددًا كبيرًا من القتلى.

وأما عن البطولات فتكون على الشكل التالى :
1 - الساندا S nshou وتكون على شكل مباريات قتالية بين اللاعبين وهى لديها بطولات محلية ودولية وتكون المبارة مكونة من جولتان فأن حدث تعادل بين اللاعبين تكون هناك جولة ثالثة والفوز يكون بالنقاط والضربة القاضية وعدم التكافوء بين اللاعبين تجرى هذه المبارات على بساط مساحته 8على 8 يديرها 8 حكام ,حكم الساحة و4 يجلس كل واحد في زاوية من زوايا البساط لاحتساب النقاط وثلاث حكام في الطاولة يراقبون الوقت ويحددون الفائز، أدوات القتال هى اليدين المغلقة وظهر اليد ومشط وبطن وكعب القدم وقصبة الرجل فى بعض الضربات ويمنع الضرب بالفخذ أو الكوع أى المرفق أو الرأس ويمنع الضرب فى خلف الرأس وفى القصبة الهوائية وفى الخصية ويمنع حركات الكسر والخلع أثناء المباريات وأثناء الرمى يمنع بالأنقضاض على اللاعب وهو على الأرض فقط أخذه رمية ثم يقف اللاعب وتكمل المبارة عادى جدا والمباريات تكون فى شكل مجموعات كأى بطولة أخرى الفائز من هنا يلاعب الفائز من هناك ألى أن نصل ألى الدور النهائى وتنتهى البطولة بسلام بأذن الله تعالى .
2- أساليب الووشو Taolu المتعددة : وهى تنقسم ألى عدة مدارس ونذكر على سبيل المثال لا الحصر مع نبذة بسيطة عن كل مدرسة :
( 1 ) المدرسة الشمالية : ومن أهم أساليبه الأسلوب الشمالى Chang Quan أى الملاكمة الطويلة : وهى أحدى أشكال الملاكمة التى تكون فيها الحركات موسعة ذات إيقاع رشيق ومتغير وسريع وعنيف وقوى كما تتضمن أيضا مهارات وتقنيات القفزوالوثب والأستهلال والمرواغة بجانب اللف والثنى والآستدارة والتموج .
( 2 ) المدرسة الجنوبية : ومن أهم أساليبها الأسلوب الجنوبى Nan quan أى الملاكمة الجنوبية : هى نوع من أنواع الملاكمة التى تتميز فيه الحركات بالسرعة والقوة والحزم والثبات كما تتميز حركات القدمين بالثبات والرشاقة ويتميز الجسم بالأستقامة والتمركز كما أن بها أيضا بعض التقنيات القليلة الخاصة بالساق بالإضافة إلى ذلك ومن أجل تعزيز( تجميل ) درجة القوة فإنه يتم أحيانا إطلاق صوت معين أثناء إمداد القوة .
( 3 ) أساليب الأسلحة : وتتعدد أساليب الأسحلة فى الووشو كونغ فو.

ونتكلم بنبذة بسيطة جدا عن هذه الأسلحة ونذكر على سبيل المثال لا الحصر :

أسلوب السيف الرفيع Jian Shu : لعبة السيف هى إحدى أشكال ألعاب السلاح التى يتم فيها اندماج تدريجى بين
مهارات الضرب المتكرر والأنحدار والميل والإشارة والضرب وبين التوازن واستدارة الجسم وتتميز بالسرعة والخفة والحركات الإيقاعية وحركات الجسم المتغيرة .
أسلوب السيف العريض ( Twining) : السيف العريض هو أحد أشكال ألعاب السلاح والتى توظف بصورة رئيسية مهارات وتقنيات الأزدواج تطويق الرأس أى لف الرأس الضرب الخاطف الركل فى قصبة الرجل الضرب القاطع من أسفل لأعلى والتفادى وتتميز الحركات فيها بالرشاقة والسرعة والقوة والعنف .
أسلوب الرمح Qiang Shu : هى إحدى أشكال ألعاب السلاح التى تضمن بصورة رئيسية مهارات التفادى للخارج والتفادى للداخل والدفع والضرب لأسفل والأنحدار ( الميل ) والتطويق ( اللف ) والشكل 8 وكما يقول القول المأثور* إن لعبة الرمح تشبه التنين المتموج * ولكن الرمح يدفع فى خط مستقيم .
وهناك أساليب أسلحة أخرى كالزانا والفرمنش أى المنشاكو أى الننشاكو والبابلو الفرمنش الثلاثى والمروحة والخطاف والعديد العديد من أساليب الأسلحة موجود ولا يسعنا الوقت لشرحهم تباعا .

وجميع هذه الأساليب تكون شكل المسابقة هى بالعرض فقط بحيث يدخل لاعب الأسلوب ألى البساط ويقوم بعرض أسلوبه وبعد ذلك يتم وضع التقدير أى الدرجة ثم فى نهاية المسابقة يتم عمل المقارنة بين الأفضل ليحدد البطل فى كل أسلوب .
والسابق شرحه كان لكل الووشو كونغ فو الخاص بالأتحاد الدولى أى الخاص بالمسابقات الدولية .
ونواصل مع ثلاث مدارس أخرى .

( 4 ) أساليب الحيوانات : وهى تتعدد فيها الأسماء والمسميات فهناك على سبيل المثال وليس على سبيل الحصر : الأفعى والنمر والكركى والتنين وفرس النبى والقرد الثور والنسر والعديد من أساليب الحيوانات.
أسلوب القرد : نوع من أنواع المصارعة الصينية تدمج بين فن الهجوم والدفاع لمهارات الووشو مثل الركل والضرب والرمى والقبض والقفز والشقلبة .
( 5 ) أساليب الطاقة الداخلية أى الكامنة : وهى تتعدد فى المذاهب والأسماء :
( 1 ) التايجى أو التاى تشى أى Tai Chi هى اللجوء إلى اللين فى المصارعة من أجل التغلب على الصلابة والأنتصار على الخصم بدهاء وفى نهاية القرن الثامن عشر قام ونغ تسونغ يويه الخبير الشهير فى فنون الووشو بتلخيص منظم لهذه الملاكمة وخلع عليها الأسم الرسمى ( ملاكمة تاى جى ) وهى الأن رياضة بدنية متسمة بحركات لطيفة هادئة تفيد الصحة والعلاج الطبيعى ,ومن خلال تطور ملاكمة تايجى ونموها تشكلت لها مدارس أربعة وهى :
- 1 - مدرسة يانغ التى تتميز بحركات رشيقة هادئة ويمثلها يانغ تشينغ فو .
- 2 - مدرسة وو المميزة بحركات متناسقة ولطيفة ويمثلها ووججيان لشيوان .
- 3 - مدرسة سون المتميزة بحركات خفيفة ويمثلها سون لوتانغ .
- 4 - مدرسة تشن التى تجمع بين الصلب واللين وتحافظ على مزيد من الأساليب القديمة ويمثلها تشن فاكه .
وقد ذاعت مدرسة يانغ على أوسع نطاق ولاقت إقبالا واسعا لدى اللاعبين والجماهير .

( 2 ) الباجوا: وهو من الأساليب الداخلية .
ملحوظة هامة الباجوا والتايجى من الأساليب التى لها بطولات عالمية فهى معتمدة من الأتحاد الدولى للووشو كونغ فو .
( 3 ) الديم ماك: ولكن أيضا ليس له بطولة عالمية أو أختبارات فقط عروض أستعراضية ومن عيوب هذه المدرسة أنه ألى الأن لم نجد أى مقاتل منها فى أى أشتباك واقعى فقط لذا لا نستطيع تقييم هذه المدرسة سوى أنها مدرسة القول لا مدرسة الفعل وأى شخص قادرعلى أثبات العكس فيرينا شىء من هذه المدرسة التى لم نسمع منها ألى الكلام فقط لا غير .
3 - مدرسة السان شو : وهى كما قرأنا عنها هى المدرسة الأم للساندا أى السان شوا .
وبهذا أخوتى نكون ناقشنا أهم أسس الووشو كونغ فو .
لا تنسونا من صالح دعائكم ومن ردودكم الممتعة..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DTW
مدير عام
مدير عام
avatar

ذكر
نقاط : 1147
عدد المساهمات : 356
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
العمر : 32
الصفة: : مدرب

مُساهمةموضوع: رد   الإثنين أغسطس 17, 2009 1:52 pm

بارك الله فيك عن هذه اللمحة للووشو كونغ فو



عدل سابقا من قبل DTW في السبت مايو 04, 2013 1:16 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fleur Algérie
عضو جديد
عضو جديد


انثى
نقاط : 9
عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 02/07/2012
العمر : 19

مُساهمةموضوع: رد: تعريف الكونغ فو ووشو   الثلاثاء يوليو 31, 2012 12:33 am

شكـــــــــــــرا لتعريفك ونقلك معلومات على هده الرياضة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف الكونغ فو ووشو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة برج بوعريريج للكونغ فو ووشو :: منتديات تعريف رياضة الكونغ فو ووشو :: منتدى الكونغ فو ووشو :: قسم التاولو taolus-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لـ{رابطة برج بوعريريج للكونغ فو ووشو}
حقوق الطبع والنشر©2009